ادارة المراجعة الداخلية

​​مدير الادارة / عبدالله بن صالح المضيان​

المقدمة: ادارة المراجعة الداخلية أحدى الادارات المرتبطة مباشرة بمعالي أمين المنطقة الشرقية  حيث صدرت اللائحة .  الموحدة للمراجعة الداخلية المرفقة بقرار مجلس الوزراء رقم (129) وتاريخ 6/4/1428هـ توضح كيفية إنشاء                الوحدة ومهامها ومسئولياتها واختصاصاتها وأهدافها.

 وبناءً عليه صدرت توجيهات معالي الأمين حفظه الله بإنشاء وتفعيل وحدة المراجعة الداخلية بالأمانة  باسم (ادارة المراجعة الداخلية) بموجب قرار معاليه رقم (2881) وتاريخ 1/4/1431هـ.

رؤيتنا:   نسعى معاً لتحقيق الأهداف المرجوة بكفاءة وفاعلية تامة وفق الامكانيات المتاحة.           

رسالتنا:  إستغلال كامل الطاقات والكفاءات المتاحة عبر المعايير واللوائح والأنظمة للوصول لأساليب أداء متطورة   ونتائج فعالة, للأعمال المالية والإدارية والفنية لكافة الادارات والبلديات التابعة للأمانة , للخروج بتوصيات   مناسبة تساعد في تحقيق الأهداف المرجوة.

الموقع التنظيمي: الادارة مرتبطة مباشرة بمعالي الأمين

الهدف العام: المشاركة مع كافة الادارات والبلديات التابعة للأمانة وتقديم المقترحات اللازمة​ لكل ما من شأنه المساعدة على تحسين وتطوير أداء العمل.

مهام الادارة:

 1- إعداد الخطة السنوية للإدارة، واعتمادها من قبل معالي الأمين.

2- اتباع دليل السياسات وتطبيق اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة.

3- مراجعة وفحص المستندات الخاصة بالمصروفات والايرادات بعد إتمامها للتأكد من كونها صحيحة

4- التحقق والتأكد من التقيد بالأنظمة والتعليمات والسياسات والخطط الملزمة للجهة.​

5- مراجعة وفحص المستندات الخاصة بالمصروفات وأبواب الميزانية الاربعة والإيرادات بعد إتمامها للتأكد من صحتها.

6- مراجعة أعمال المستودعات, وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها, والتحقق من أن الجدر وأساليب التخزين وكذلك ما يخص أمور الارجاع والتالف قد تمت وفقاً للقواعد والاجراءات المقررة, وعمل مراجعة رقابية لتقرير                     (الجرد السنوي) للمستودعات والصناديق وبعض عقود التوريدات الجاري تنفيذها.

7- مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة مع الأمانة والواردة للإدارة للتأكد من إكتمال الأعمال ​ المطلوبة منها واستيفائها وفق نظام المشتريات والمنافسات الحكومية.

8- العمل على متابعة تنفيذ التوصيات والملاحظات المعدة من قبل الإدارة للتأكد من تنفيذها وتطبيقها.

9- اعداد التقارير ورفعها للوكلاء أو المدراء لكافة مستندات الصرف والإيرادات وسجلاتها ومراقبة                 الاعتمادات والتأكد من مطابقة نسب الانجاز الفعلية مع ما تم صرفة.

10- مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الجهة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها                     للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجهة.

11- تقويم مستوى إنجاز الجهة لأهدافها والموضوعية وتحليل أسباب الاختلاف إن وجد.

12- تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجهة.