بلدية محافظة قرية العليا

مدير الإدارة

م/ محمد بن حزام الحميداني


مقدمة
  
يرجع تاريخ تأسيس بلدية محافظة قرية العليا إلى عام 1401 هـ تحت مسمى مجمع الخدمات القروية بقرية العليا و كان يقوم المجمع بخدمة المحافظة و المراكز و الهجر التابعة لها و منها (مركز الشيط-مركز أم الشفلح-مركز اللصافة- هجرة المحوي-هجرة صلالة-هجرة الرديفة-هجرة خبيراء​-هجرة أم كداد) وتم تغير اسم المجمع القروي ببلدية محافظة قرية العليا إلى مسمى بلدية محافظة قرية العليا في عام 1425 هـ و في عام 26/ 3 / 1428 هـ تم سلخ ( مركز أم الشفلح - مركز اللصافة - هجرة أم كداد - هجرة خبيراء) من بلدية محافظة قرية العليا و تبلغ المساحة الإجمالية التي تشرف عليها بلدية محافظة قرية العليا  80 كم*150 كم.

رؤية الإدارة

أن تكون بلدية محافظة قرية العليا رائدة في تقديم الخدمات المتميزة لتطوير محافظة قرية العليا و المراكز و الهجر التابعة لها لتصبح مدن مثالية على مستوى مدن المملكة العربية السعودية.

 
رسالة الإدارة

توجيه التنمية العمرانية و تقديم الخدمات البلدية الراقية بمنهجية عالية بمشاركة أفراد المجتمع و القطاع الخاص من أجل الوصول إلى بيئة صحية و عمرانية عصرية تحقق راحة و سلامة المواطنين و المقيمين و رفاهيتهم.

أهداف الإدارة

تسعى إدارة البلدية إلى تطوير المحافظة لتصبح محافظة مميزة في عمرانها و مرافقها و خدماتها بما يتناسب مع مكانتها العريقة من خلال المساهمة في النمو العمراني للمنطقة و تشجيع إقامة المشاريع و تسهيل إجراءات إصدار تصاريح المباني و الرخص التجارية و الصناعية و الحرفية و المهنية و الحفاظ على النظافة و الصحة العامة , و حماية البيئة من التلوث.

مهام الإدارة

حدد المرسوم الملكي رقم م/5 و تاريخ 12/ 2 / 1397هـ وظائف و مهام الأمانات و البلديات بنظام البلديات و القرى على النحو التالي:


  1.  تنظيم و تنسيق المدينة وفق مخطط تنظيمي معتمد من الجهات المختصة.
  2.  الترخيص بإقامة الإنشاءات و الأبنة ، و جميع التمديدات العامة و الخاصة و مراقبتها.
  3.  المحافظة على مظهر و نظافة المدينة ,إنشاء الحدائق و الساحات و المنتزهات و أماكن السياحة العامة و تنظيمها إداراتها بطريق مباشر او غير مباشر. 
  4.  وقاية الصحة البيئية العامة داخل المدينة.
  5.  مراقبة المواد الغذائية الاستهلاكية.
  6.  إنشاء المسالخ و تنظيمها.
  7.  إنشاء الاسواق و تحديد مراكز البيع.
  8.  الترخيص بمزاولة الحرف و المهن و فتح المحلات العامة و مراقبتها صحيا و فنيا.
  9.  نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.
  10.  تشجيع النشاط الثقافي و الرياضي و الاجتماعي و المساهمة فيه.
  11.  إنشاء المقابر و المغاسل و تسويرها و تنظيفها و دفن الموتى.
  12.  منع و إزالة التعدي سواء على الأملاك الخاصة أو الأملاك العامة.





الهيكل التنظيمي



هيكل القرية العليا.png



اتصل بنا
هاتف سكرتير البلدية:  033861133

فاكس: 033861409

العنوان http://www.baladiahalolia.gov.sa ​