بلدية شرق الدمام

​​​

المقدمة

تأسست بلدية شرق الدمام في عام 1423 و  تعد بلدية شرق الدمام من البلديات الفرعية المستحدثة لتخدم الجزء الشرقي و الجنوبي لمدينة الدمام و ذلك لوجود بلدية فرعية تقوم بخدمة المواطنين و المقيمين على حد سواء.

وضعت بلدية شرق الدمام منذ نشأتها جملة من الأهداف الأساسية, أهمها المساهمة في تنفيذ المشاريع الهادفة إلى أرساء بنية تحتية عملاقة شاملة و دعم المسيرة الخضراء بالإضافة للسير قدماً نحو أهداف ترمي إلى توسيع دائرة التنمية لتشمل المشاركة في بناء نهضة عمرانية واسعة النطاق.

و من هنا وضعت بلدية شرق الدمام نصب أعينها أهمية أيجاد السبل الكفيلة بتحقيق حياة كريمة للمواطنين و تنفيذاً للسياسات الحكيمة للقيادة الرشيدة عبر تأمين الخدمات الحديثة و ذلك ضمن منظومة الدعم اللامحدود لمفردات التنمية و كان الإنسان أهمها.

 

الرؤية

أن تكون بلدية شرق الدمام رائدة في تقديم الخدمات المتميزة للمواطنين والمقيمين وذلك من خلال تطبيق الأنظمة والتعليمات الواردة من قبل أمانة المنطقة الشرقية.

الرسالة

توجيه التنمية العمرانية وتقديم الخدمات البلدية الراقية بمهنية ومنهجية عالية مستدامه بمشاركة افراد المجتمع والقطاع الخاص من أجل الوصول الى بيئة صحية وعمرانية عصرية تحقق راحة وسلامة المواطنين والمقيمين ورفاهيتهم.

 المهام​

1.   القيام بالإجراءات الازمة للمحافظة على النظافة والصحة العامة ومكافحة الحشرات والقوارض.

2.   إصدار التراخيص المهنية بالتعاون مع الجهات المختصة.

3.   مراقبة المواد الغذائية والتفتيش على الأطعمة للتأكد من صلاحيتها, وكذلك مراقبة المحلات التي تجهزها أو تقدمها والعاملين فيها.

4.   تنظيم الأسواق والمحلات التجارية والحرف والمهن البسيطة ومحلات حفظ المواد الخطرة والمقلقة للراحة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

5.   إصدار وتجديد تراخيص البناء للمباني الجديدة والترميم أو التعديل أو الهدم للمباني القديمة, ومراقبة المباني الآيلة للسقوط.

6.   مراقبة ومقاومة الغش في الأطعمة والمواد الغذائية وكل ما يتعلق بالصحة العامة.

7.   الاشراف على ردم المستنقعات في الأماكن المفتوحة والعامة وإلزام أصحاب الأملاك بتنفيذ ذلك عند وجودها بممتلكاتهم.

8.   الاشراف على الحدائق والمنتزهات وملاعب الأطفال ودورات المياه العامة وتشجير الأماكن العامة.

9.   التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة في حالة حدوث الكوارث.

10. ترخيص ومراقبة اللوحات الدعائية.


رؤساء البلدية

1.   م/صالح بن حامد الغامدي من تأسيس البلدية من 1423هـ الى 1428هـ

2.   م/زياد بن محمد مغربل من عام 1428هـ الى 1432هـ

3.   م/زياد بن عبدالكريم السويدان من عام 1432هـ الى الوقت الحالي